الخميس، 31 يناير 2013

وثائقي | لا تخبروا والدتي: القاهرة HD

تحت وهج الشمس الذهبية، تمتد القاهرة بقدر ما تستطيع العين رؤيته، في برنامجنا اليوم، يكتشف (دييغو بانل) العناصر القديمة والحديثة لأكبر دولة عربية في العالم.انضموا إلى دييغو حيث يكتشف الطرق البارعة، التي تبقى فيها القاهرة صامدة ومزدهرة في هذه المدينة العملاقة.


وثائقي | لا تخبروا والدتي: بيروت HD

في منتصف السبعينات، كانت بيروت تُعرف بباريس الشرق الأوسط ولكنّ عهوداً من الحروب والعنف جعلت من عاصمة لبنان مرادفاً للدمار والخراب، إلا أنّه وفي هذه الأيام يمكن الإحساس بهدوء رقيق يبرز في بيروت من الرماد والأنقاض، لتصبح إحدى أكثر مدن الشرق الأوسط نشاطاً وسحراً. انضموا إلى دييغو في برنامجنا، فيما يتنقل من الجانب البحري الذي تغمره الشمس إلى قمم الجبال التي يكسوها الثلج، مقابلاً أثناء استكشافه الثقافات المتنوعة والمتناقضة للمدينة تُجار مذهلين في السوق السوداء وبعض الأطفال الرائعين وبعض الرواد في الثقافة المحبين للمرح. وسيزور دييغو أيضا ًأكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان.




الثلاثاء، 29 يناير 2013

وثائقي | ملفات محيرة: سيتينغ بول ( الثور الجالس ) HD

الثور الجالس: محارب من الهنود الحمر، عاش بين أعوام 1834 تقريبا -- 1890 وهو زعيم قبيلة هونكبابا وهم فرع من التيتون وهم قبائل من السيو انتصر على خيالة الولايات المتحدة في معركة لتل بيج هورن. تميز بفخره واعتزازه بنفسه وعدم ثقته بالرجل الأبيض وعزمه الشديد على طرد الأغراب ولم يوقع أي معاهدة مع الحكومة الأمريكية ولم يقبل الهدايا التي قدمها الهنود الآخرون.

ولد الثور الجالس في قبيلة هونكبابا واشترك منذ وقت مبكر من حياته في جماعات هندية مقاتلة وكانت بعض هذه الجماعات معروفة بأسماء مثل القلب القوي، الآكلون الصامتون وكان هو وقومه يعتاشون على الجواميس.

أول مناوشاته مع الرجل الأبيض كانت في يونيو 1863 عند رده على الجيش الأمريكي بعد مذبحة مينيسوتا والتي لم يكن لقبائل التيتون يد فيها، وفي السنة اللاحقة اشتبك مع الجيش في معركة جبل كيلدير في داكوتا فأصبح بعدها على طريق الحرب دائما وشجاعته وحكمته جعلت منه زعيم أمة السيو كلها عام 1867.



وثائقي | مختبرات الجرائم: بصمات أصابع اليد HD

الاثنين، 28 يناير 2013

وثائقي | تحقيقات الكوارث الجوية : الطائرة المصرية HD

فلاش آير لاينز الرحلة 604

في 3 يناير 2004 اصطدمت طائرة البوينغ 737 في البحر الأحمر بعد وقت قصير من اقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي. ماتسبب في مقتل جميع من كان على متن الطائرة والذين يحملون جنسيات من مصر، فرنسا، المغرب واليابان، بينهم 139 راكبا من السياح الفرنسين و6 من أفراد الطاقم.

النتائج التي توصل إليها التحقيق في هذا الحادث أثارت جدلا، حيث قام بالتحقيق محققين من عدة بلدان لم يتفقوا حول السبب الرئيسي المسبب للحادث إلا أنه من الأسباب التي يعتقد أنها قد سببت الحادث هو خطأ من قبل قبطان الطائرة محمد خضر، إضافة لاحتمال عطل ميكانيكي مفاجئ فيما رفض المحققون الأمريكيون القاء اللوم على الطائرة وألقوا اللوم على شركة فلاش آير المالكة لها. بعد شهرين من الحادث أعلنت الشركة إفلاسها.




وثائقي | ملفات محيرة: جريمة قتل ملكية HD


أثارت تقنيات التحقيق والتحري الشك وعدم التيقن من ذنب الملك ريتشارد الثالث، الأمر الذي أثار عدة شكوك أخرى حول اختفاء الملك إدوارد الخامس.



وثائقي | مصانع عملاقة: مصانع بورش العملاقة HD


بورش: شركة ألمانية مختصة بصناعة السيارات الرياضية الفاخرة ذات الأداء العالي. انشئت الشركة عام 1931 على يد المهندس النمساوي فارديناند بورشيه الذي صمم أولى سيارات فولكسواجن، تقع الشركة في شتوتغارت.
تم تصنيف سيارات بورش الرياضية عام 2001 على انها أكثر السيارات هيبة من قبل معهد الرفاهية في نيويورك من خلال استطلاع للرأي لما يفوق 500 عائلة لا يقل مدخولها السنوي عن 200 ألف دولار أمريكي.
أول سيارة بورش تم إنتاجها هي بورش 64 عام 1938
تُعد بورش 911 الآن إحدى السيارات الرياضية الأيقونية على مستوى العالم.



الأحد، 27 يناير 2013

#وثائقي | عالم النازية الخفي: ثعلب الصحراء HD



عاش إرفين رومل "ثعلب الصحراء" كأسطورة لتتخطى شهرته نظام الحكم الذي كان يخدمه، وفي ذروة نجاحاته، كانت سمعته وحدها كافية لاستبدال مقاطعات كاملة. ولكن في نهاية المطاف تبعت نجاحاته العسكرية المذهلة هزائم ساحقة. نشب انشقاق بينه وبين قيادة هتلر بنهاية الحرب مما أدى إلى إجباره على الانتحار ودفنه ضمن مراسم عسكرية.




#وثائقي | مصانع عملاقة: فيراري HD

وثائقي | عالم النازية الخفي : رجال هتلر HD



هاينريش هيملر: قائد القوات الخاصة المعنية بحماية هتلر الشخصية "SS" وقائد البوليس ووزير

 الداخلية ويعد من أقوى رجال هتلر القائد الأعلى، ما زال لغزًا حتى اليوم. لماذا اهتم بالغموض

والأسرار؟ وما الدور الذي لعبه حبه الغامض في حياته؟ ومع من قضى حياة مزدوجة لأعوام؟ وهل قُتِل 

اليهود بأمر من هيملر وليس هتلر؟ يتقصى هذا الفيلم رؤى جديدة خاصة بهذه التساؤلات الحاسمة، 

ويسعى لرفع الستار عن اللغز المحيط بشخص هاينريش هيملر .




السبت، 26 يناير 2013

وثائقي | ملفات محيرة: أبراهام لينكولن HD



أبراهام لينكون (بالإنجليزية: Abraham Lincoln) (م. 12 فبراير 1809 -15 أبريل 1865) الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية بالفترة من 1861 إلى1865. يعد من أهم رؤسائها على الإطلاق، إذ قامت في عهده الحرب الأهلية الأمريكية بعد انفصال إحدى عشرة ولاية وإعلانها تكوين دولة مستقلة سمّيت الولايات الكونفدرالية الأمريكية، فتمكن لينكون من الانتصار وإعادة الولايات المنفصلة إلى الحكم المركزي بقوة السلاح، كما كان لينكون صاحب قرار إلغاء الرق في أمريكا عام1863.
ولد في مزرعة في ولاية كنتاكي وانتقل مع عائلته إلى انديانا في سن الثامنة. في سن الحادية والعشرين انتقل إلى الينوي حيث شغل العديد من الوظائف وبدأ في دراسة القانون. ورغم أنه حصل على أقل من عام واحد من التعليم الرسمي إلا أنه أصبح كاتباً ماهراً من خلال قراءة الكتاب المقدس طبعة كنغ جيمس وغيرها من كلاسيكيات الإنجليزية. مارس مهنة القانون في ولاية إيلينوي وخدم في الجمعية العامة لإلينوي وانتخب عضواً في مجلس النواب الأمريكي.
وفي عام 1860م انتخب رئيساً للولايات المتحدة على أساس برنامج يعارض توسيع العبودية إلى الغرب الأمريكي وهو موقف عجل في انفصال الولايات الجنوبية عن الاتحاد. رفض لينكولن قبول الانفصال وخاض حرباً ضد الجنوب للحفاظ على الاتحاد وإلغاء الرق أخيراً في الولايات المتحدة. اغتيل برصاصة قاتل في 14 نيسان 1865م بعد وقت قصير من استسلام الجنوب.
نحن نزيح الستار عن مدى التأثير القوي للمرحلة الأولى من حياته كمزارع ريفي على قراراته الأخيرة كرئيس.


وثائقي | رمز عملية الإنقاذ : أحمر: أزمة الشاطئ HD


ما زالت محاولات جعل السفينة كولومبو كوين تطفو مستمرة في تايوان فيما يعود عمال الإنقاذ إلى موقع العمل بعد أن انتهى إعصار موراكوت المائي. وبتقييم الدمار الذي لحق بالسفينة من جديد, فإنّ الخزانات في وضع سيىء وسيتتطلب الأمر جهدًا خارقًا لمجرد محاولة جعل السفينة تطفو. في الوقت الحالي, ضربت عاصفة أخرى الساحل الشرقي للولايات المتحدة مسببة الدمار لكل ما كان في  طريقها. سفينة الشحن لا برينسيسة تتأرجح فوق الأمواج الآن بشكل خارج عن السيطرة, نتيجة الأمواج العاتية والبحر الهائج, وهي تتجه مباشرة نحو ساحل فيرجينيا. ويبدو من مسار السفينة الحالي أنّها ستتحطم مباشرة في البيير على شاطىء فيرجينيا هل بإمكان فريق الإنقاذ الوصول إليها في الوقت المناسب؟ وهل سينجح في سحب السفينة إلى الشاطىء قبل وقوع مزيد من الضرر؟





وثائقي | عوالم عاصفة: شواظ كونية HD

الجمعة، 25 يناير 2013

وثائقي | العلماء المجانين: قارب المستنقع الطائر HD

يتعاون جون مع شخص وصف نفسه بـ"كائن المستنقع" لتحويل طائرة جيرو (وهي طائرة ترتفع وتهبط عمودياً) إلى مركب جيرو يتحرك في المياه تمامًا مثل طائرة جيرو .




الخميس، 24 يناير 2013

وثائقي | ملفات محيرة: روبن هود HD


من خلال التعرف على تفاصيل التراث الشعبي لفصل الحقائق عن الخيال، يكشف المؤرخون بطل الأسطورة وهو روبن هود.

روبن هود: هي شخصية إنجليزية برزت في الفلكلور الانجليزي وهي تمثل فارسا شجاعا، مهذبا، طائشا وخارجا عن القانون، عاش في العصور الوسطى وكان يتمتع ببراعة مذهلة في رشق السهام. تمثل أسطورة روبن هود في العصر الحديث شخصا قام على سلب وسرقة الأغنياء لأجل إطعام الفقراء، بالإضافه لذلك حارب روبن هود الظلم والطغيان. كان يعمل هو ومجموعته القوية المسمية (ميري من) ومعناها الرجال المبتهجون، المكونه من 140 شخصا معظمهم من اليومن (أبناء الطبقه المتوسطة) في غابات شيروود في محافظة نوتنغهامشاير بالقرب من مدينة نوتينغهام.





الاثنين، 21 يناير 2013

#وثائقي | أسرار الحاجز المرجاني العظيم HD

#وثائقي | لا تخبروا والدتي: جوهانسبيرغ HD

#وثائقي | لا تخبروا والدتي: لاغوس HD

#وثائقي | مختبرات الجرائم: إثبات التسمم HD

#وثائقي | مختبرات الجرائم: البصمة الوراثية HD

#وثائقي | ما قبل الكارثة: كارثة ديبووتر هورايزن HD